ما هي إدارة تكنولوجيا المعلومات

 ما هي إدارة تكنولوجيا المعلومات


إدارة تكنولوجيا المعلومات (إدارة تكنولوجيا المعلومات) هي العملية التي يتم بموجبها إدارة جميع الموارد المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات وفقًا لأولويات واحتياجات المنظمة. يتضمن ذلك موارد ملموسة مثل أجهزة الشبكات وأجهزة الكمبيوتر والأشخاص ، بالإضافة إلى الموارد غير الملموسة مثل البرامج والبيانات. الهدف الرئيسي لإدارة تكنولوجيا المعلومات هو توليد القيمة من خلال استخدام التكنولوجيا. لتحقيق ذلك ، يجب أن تكون محاذاة استراتيجيات الأعمال والتكنولوجيا.

ما هي إدارة تكنولوجيا المعلومات
ما هي إدارة تكنولوجيا المعلومات


ما هي ادارة المعلومات بالحاسوب؟

تتوافق الحوسبة الإدارية بشكل عام مع العديد من المهام التي يتم تنفيذها في إطار الشركة. والهدف بالفعل هو تنظيم المعلومات والتحقق منها وجمعها لتكون أكثر إنتاجية. جلبت تكنولوجيا المعلومات الكثير لإدارة البيانات بالمعنى الواسع ، مما وفر الوقت الثمين, خاصة للمحترفين الذين لم يتمكنوا اليوم من الاستغناء عن هذا النوع من الأجهزة. في الماضي ، تم تنفيذ هذه المهام يدويًا ، الأمر الذي تطلب تأخيرًا طويلاً بشكل خاص.

قواعد البيانات

أولاً ، يتم استضافة المعلومات ، عادةً من خلال قواعد البيانات. وبالتالي فإن قواعد بيانات “ ” تجعل من الممكن تخزين المعلومات. ستتم إدارتها من خلال أنظمة إدارة قواعد البيانات المختلفة ، بحيث لا يتم تنظيمها بشكل جيد فحسب ، بل يمكن الوصول إليها بسهولة أيضًا. يبدأ كل شيء من هذه القاعدة: تخزين المعلومات ، ثم إدارتها من خلال برامج الكمبيوتر المصممة لذلك.
المراحل المختلفة لإدارة تكنولوجيا المعلومات

ثورة السبعينيات

بمرور الوقت ، تطورت الأنظمة بشكل كبير ، وبالتالي دفعت الاحتياجات المتزايدة للشركات الهياكل لاعتماد هذا النوع من الأدوات. بدأ كل شيء في السبعينيات ، عندما بدأت تدريجياً في جلب أجهزة الكمبيوتر إلى المكاتب. سواء كانت بنوك أو هياكل إدارية, بدأ هذا حوسبة معالجة البيانات. ولكن فقط الشركات أو الكيانات الكبيرة يمكن أن تستفيد منه في ذلك الوقت. لم يتم التخطيط لأداة تكنولوجيا المعلومات بشكل كامل حتى الآن لدعم الشركات الصغيرة نحو نجاحها.
ارتبطت المهام بشكل خاص بالمحاسبة وفواتير العملاء ومراقبة الحسابات المصرفية وتنظيم الهياكل التجارية.

من 80s

في الثمانينيات والتسعينيات ، بدأت تكنولوجيا المعلومات في الخضوع لتحولات كبيرة ، لا سيما من خلال بناء شبكات تسمح ليس فقط بتخزين البيانات الرقمية ولكن أيضًا بنقلها, التي لم تكن ممكنة حتى ذلك الحين بطريقة غير مادية. في هذا الوقت أيضًا ظهرت الأنظمة المختلفة الأكثر استخدامًا اليوم.
وبالطبع ، خلال التسعينات ، جعل ظهور الإنترنت وإضفاء الطابع الديمقراطي على هذا النظام الحوسبة الإدارية تتطور بشكل كبير.
أصبحت أجهزة الكمبيوتر أصغر ، ولكنها أيضًا أكثر وظيفية. بدأت أنظمة التشغيل في أن تكون ميسورة التكلفة حتى من قبل المبتدئين في الكمبيوتر.

اليوم

حاليًا ، نحن قادرون على إنشاء قواعد بيانات مهمة جدًا, والإدارة أصبحت تكنولوجيا المعلومات أداة يمكن استخدامها من قبل الشركات متعددة الجنسيات والشركات الذاتية في سياق أنشطتها اليومية. من الآن فصاعدًا ، يمكنك أيضًا الاستعانة بمصادر خارجية لما يسمى ( بتخزين الكمبيوتر ) لحمايتهم ، مما جعل إدارة تكنولوجيا المعلومات أقوى وأكثر كفاءة.


إدارة مهن تكنولوجيا المعلومات

تتميز تكنولوجيا المعلومات الإدارية بتصميم وتطوير وتنفيذ تطبيقات تكنولوجيا المعلومات المخصصة للإدارة ( الإدارية ، والإدارة التجارية ، والموارد البشرية ) للشركة, مراقبة العملاء وعلاقات الموردين ( الفوترة والمحاسبة ).
ترتبط تكنولوجيا المعلومات الإدارية ارتباطًا وثيقًا بهندسة نظام معلومات الشركة والمنظمة. إنها وظيفة تغطي تدريجياً جميع أنشطة الشركة. يجب على المديرين في هذه الوظيفة دمج الصفقات المحددة للشركة بشكل متزايد في تطوير أنظمة المعلومات. 

بعض المهن



•مسؤول قاعدة البيانات 
•مهندس الويب 
•استشاري في إتقان عمل الويب
•استشاري وظيفي 
•مستشار SAP
•مدير نظم المعلومات 
•الدراسات وتطوير تكنولوجيا المعلومات مركز الوظائف 
•مهندس تطوير البرمجيات 
•مهندس أمن الويب.


ملخص


    دور تكنولوجيا المعلومات الإدارية
    كيف يتم تخزين البيانات ?
    طفرة ضرورية
    عندما تصبح إدارة تكنولوجيا المعلومات ضرورية


أحدث أقدم

نموذج الاتصال